الوضعيـة التشريعية للنفايات الحضريـة


       إن ارتفاع المستوى الاقتصادي للمدن و توسعها عن طريق مختلف الأنشطة الاقتصادية و التجارية التي تستقطب اليد العاملة و حجم كبير من السكان و كذالك ارتفاع المستوى المعيشي و التحسن في ظروف الحياة إلى زيادة الاستهلاكيات و بالتالي ارتفاع كمية النفايات المطروحة باختلاف أنواعهـا. 

 الوضعيـة التشريعية للنفايات الحضريـة : 


- تعريـف النفايـات

حسب القانون رقم 01-19 المؤرخ في 12 ديسمبر 2001 (الجريدة الرسمية رقم77) : و المتعلق بتسيير النفايات و مراقبتها: يعرف في المادة 03 النفايات: كل البقايا الناتجة عن عمليات الإنتاج أو التحويل أو الاستعمال و بصفة اعم كل مادة أو منتوج و كل منقول يقوم المالك أو الحائز بالتخلص منه أو قصد التخلص منه¸أو يلزم بالتخلص منه أو بإزالتـه. 


- تعريـف النفايـات المنزلية و ما شبههـا: كل النفايات الناتجة عن النشاطات المنزلية و النفايات المماثلة الناتجة عن النشاطات الصناعية و التجارية و الحرفية و غيرها و التي بفعل طبيعتها و مكوناتها تشبه النفايات المنزليـة. 

  - النفايـات الضخمـة : كل النفايات الناتجة عن النشاطات المنزلية و التي بفعل ضخامة  حجمها لا يمكن جمعها مع النفايات المنزلية وما شبهــا.

- الفايـات الخاصـة : كل النفايات الناتجة عن النشاطات الصناعية و الزراعية و العلاجية و الخدمات و كل النشاطات الأخرى ، التي بفعل طبيعتها و مكونات المواد التي تحتويها لا يمكن جمعها ونقلها ومعالجتها بنفس الشروط مع النفايات المنزلية و ما شبهها و النفايات الهامدة .

- النفايـات الخاصة الخطيـرة : كل النفايات الخاصة التي بفعل مكوناتها و خاصية المواد السامة التي تحتويها يحتمل أن تضر بالصحة العمومية و/أو بالبيئة.

- نفايـات النشاطات العلاجيـة : كل النفايات الناتجة عن نشاطات الفحص و المتابعة و العلاج الوقائي أو العلاجي في مجال الطب البشري و البيطري.

- النفايـات الهامـدة : كل النفايات الناتجة لا سيمـا عن استغلال المحاجر و المناجم و عن أشغال الهدم و البناء أو الترميم و التي لا يطرأ عليها أي تغير فيزيائي أو كيميائي أو بيولوجي عند إلقائها في المفارغ و التي لم تلوث بمواد خطرة أو بعناصر أخرى تسبب أضرار يحتمل أن تضر بالصحة العمومية و/أو بالبيئة.

- منتـج النفايـات : كل شخص طبيعي أو معنوي يتسبب نشاطه في إنتاج النفايات.

- حائـز النفايـات : كل شخص طبيعي أو معنوي بحوزته نفايات.


- تسييـر النفايـات : كل العمليات المتعلقة بجمع النفايات و فرزها و نقلها و تخزينها و تثمينها و إزالتها بما في ذلك مراقبة هذه العمليات.

- جمـع النفايـات : لم النفايات و/أو تجميعها بغرض نقلها إلى مكان المعالجة.

- فـرز النفايـات : كل العمليات المتعلقة بفصل النفايات حسب طبيعة كل منها قصد معالجتها.

- المعالجـة البيئية العقلانية للنفايـات : كل الإجراءات العملية التي تسمح بتثمين النفايات و تخزينها و إزالتها بطريقة نضمن حماية الصحة العمومية و/أو البيئة من الآثار الضارة التي قد تسببها هذه النفايـات.

- تثمين النفايـات : كل العمليات الرامية إلى إعادة استعمال النفايات أو رسكلتها أو تسميدها.  

- إزالـة النفايـات : كل العمليات المتعلقة بالمعالجة الحرارية و الفيزيوكيميائية و البيولوجية و التفريغ و الطمر و الغمر و التخزين و كل العمليات الأخرى التي لا تسفر عن إمكانية تثمين هذه النفايات أو أي استعمال آخر لها.

- غمـر النفايـات : كل عمليات رمي النفايات في الوسط المائي .

- طمـر النفايـات : كل تخزين للنفايات في باطن الأرض.

- منشـاة معالجـة النفايـات : كل منشاة لتثمين النفايات و تخزينها و نقلها و إزالتها.

- حركـة النفايـات : كل عملية نقل للنفايات و عبورها و استرادها و تصديرها.
لكن أهم تصنيف للنفايات الصلبة هو ذلك الذي يقسمها إلى نفايات حضرية و نفايات صناعية.