ماهو تقييم التأثير البيئي ؟



ماهو تقييم التأثير البيئي ؟ 
(Environmental impact assessment)

تقييم التأثير البيئي (Environmental impact assessment)  هو عملية تقييم الآثار المحتملة (سلبية كانت أم إيجابية) لمشروع مقترح على البيئة الطبيعية. الهدف من هذه العملية هو إعطاء متخذي القرار وسيلة لإقرار الاستمرار في المشروع أو إيقافه.

الرابطة الدولية لتقييم الأثر (IAIA)عرّفت تقييم الأثر البيئي على أنه : "هو عملية تحديد, تنبؤ, تقييم, وتخفيف الآثار البيوفيزيائية والاجتماعية، وجميع التأثيرات الناتجة من مقترحات التطوير التي يجري اتخاذها قبل اتخاذ القرارات الكبرى والالتزامات."

البداية

بدأ استخدام تقييم الأثر البيئي (EIA)في عام 1960م في الولايات المتحدة الأمريكية, وأخذ التقييم الطابع الرسمي في عام 1969م. مُنذُ ذلك الحين واستخدام تقييم الأثر البيئي (EIA)في ازدياد حول العالم.


 

عملية تقييم التأثيرات البيئية

معلومات تقنية، علمية، هيكل وأداء للبيئة؛
بيانات عن الميزات الاقتصادية والتكنولوجية للمشاريع؛
التنبؤ عن سلوك البيئة والتفاعل بين المشروع والعناصر البيئية؛
الإجراءات التقنية والإدارية؛
مشاركة السكان المختصين في صنع القرار؛
موجز ومقارنة بين تكلفة المشروع، تأثيراته، فوائدة المباشرة والغير مباشرة.

تقييم التأثيرات البيئية ينبغي ان تأخذ بعين الأعتبار النتائج المباشرة أو غير المباشرة، القصيرة أو طويلة الأمد، الدائمة أو المؤقتة، الفرادى أو التراكمي.

تقييم التأثيرات البيئية ينبغي ان تأخذ بعين الأعتبار العوامل التالية، بما فيها الأرتباط بينهم:

البشر، الحيوانات والنباتات
التربة، الماء، الهواء، العوامل المناخية والمناظر الطبيعية
الملكية والتراث الثقافي.

ومن الواضح ان مقارنة القيمة الأقتصادية لمشروع معين مع الضرر الذي ينتج عنة، هي مسالة حساسة للغاية. على سبيل المثال، في تقييم التأثيرات البيئية لنشاط ملوث للغاية، ينبغي ان يُعطى قيمة اقتصادية لفرص العمل ومقارنتها مع القيمة التي تُعطى لمكافحة زيادة الأمراض الناتجة من ذلك التلوث.