نشأة المدن الجزائرية

   تتميز المدن الجزائرية بالاختلاف من حيث النشأة و التركيبة العمرانية، و هذا راجع إلى تعاقب حضارات و أمم مختلفة، و كذا التمايز في السياسات العمرانية المطبقة عليها، ناهيك عن الوروث الإستعماري .

  1. المدن المرفئية : 



   انشأت هذه المدن على طول الشريط الساحلي، تتموضع غالبا في الخليج بحيث تكون مخمية برأس بحري، فيكون توسعها محصورا بين البحر و سفوح الجبال، أين تتبع خطة نصف دائرية أو خطية. 
    و من بين المدن نذكر: الجزائر، بجاية و جيجل .

  2. المدن التقليدية : 

   بنيت اغلب هذه المدن في المناطق الداخلية فكان بعضها على الآثار الرومانية (ميلة و تبسة). تتميز هذه المدن بوجود حي قديم وفق مخطط عشوائي، و حي جديد بمخطط شطرنجي انشأ خلال الفترة الاستعمارية، ومن بين هذه المدن نجد: تلمسان، البليدة، المدية و معسكر .


  3. المدن الاستعمارية : 



   اشأت هذه المدن في المناطق الداخلية و هذا لأعراض عسكرية اقتصادية، تتمتاز بمخططات شطرنجية أحادية المركز (الحي الاروبي). تليها الأحياء العربية بالضواحي و بطريقة عشوائية، و كان التوسع في هذه المدن وفق خطة حلقية، مثل: سطيف، سيدي بلعباس، سوق اهراس و قالمة. 

  4. المدن الصحراوية :



   و قد اختلفت هذه المدن عن الحالات المذكورة سابقا، و هذا راجع إلى العوامل المناخية، كما يعتبرالقصر النواة الأولى للمدينة، و قد توسعت بطرق مختلفة و مخالفة لباقي المدن سواء من حيث المخططات أو من حيث مواد البناء، و من أهم المدن نذكر مثلا: غرداية، تقرت، بشار، ادرار و بسكرة .