إعفاءات وتخفيضات جبائية لدعم رسكلة النفايات

  كشفت وزيرة تهيئة الإقليم والبيئة دليلة بوجمعة، أن المستثمرين في مجال رسكلة النفايات سيستفيدون من إعفاءات ضريبية خلال السنتين الأوليين من نشاطهم من أجل تشجيع تطور هذا الفرع الصناعي الجديد بالجزائر.

   وأوضحت الوزيرة على هامش زيارتها لوحدتي رسكلة الورق والورق المقوى (الكرتون)  بحي بن شوبان في الرويبة شرق العاصمة، وكذا وحدة رسكلة البلاستيك في الكاليتوس، بأن الأشخاص الذين يستثمرون في نشاطات الرسكلة سيستفيدون من إعفاءات ضريبية خلال السنتين الأوليين من نشاطهم، إضافة إلى التخفيضات التدريجية التي سيستفيدون منها أيضا في إطار الضريبة وذلك خلال السنوات الثلاث التي تلي سنوات الإعفاء الأولى.


   كما أكدت دليلة بوجمعة بأن المادة 32 من قانون المالية 2014 تنص على أن نشاطات جمع الورق المستعمل والنفايات المنزلية وكذا النفايات الأخرى القابلة للرسكلة تعتبر نشاطات تابعة للصناعات التقليدية، وبالتالي تخضع لنظام الضريبة الجزافية الوحيدة بنسبة 5%. وتنص المادة 32 من قانون المالية 2014 على استفادة المستثمرين في مجال الرسكلة من تخفيض للضرائب بنسبة 70% مقابل 50% خلال السنة الرابعة و25% في السنة الخامسة.

   ومن أجل تنظيم هذا النشاط، قالت الوزير لـ ”الخبر” إن وزارة البيئة تعمل مع وزارة المالية على إعداد مرسوم يحدد المواد القابلة للرسكلة وكيفيات تطبيق إجراءات الإعفاء والتخفيضات الضريبية، وستكون هناك إجراءات أخرى من أجل تطوير تلك النشاطات
وبمؤسسة ”روسيكال” التي انطلقت سنة 2013 على مستوى المنطقة الصناعية بالكاليتوس لاسترجاع ورسكلة مواد التغليف البلاستيكية بطاقة رسكلة تقدر بـ60 طن في اليوم، قالت الوزيرة إن هذه الوحدة تعد السادسة عبر التراب الوطني وتستقبل كل أنواع البلاستيك من مركز حميسي بزرالدة.

المصدر: الخبر