مصطلحات عمرانية


 - مفهوم المدينة :

     هي عبارة عن تصميمات مبنية على أسس رياضية، هندسية، فلسفية إيديولوجية ورمزية، والتي تعبر عن تطور الفن المعماري الذي يبرز الجماليات التي تجذب الناس، والمهابة التي تعبر عن سلطة وقوة الحكام، وإذا اعتمدنا على الناحية اللغوية نجد أن كلمة مدينة مرجعها إلى كلمة " دين" وهي الأصل السامي في عدة لغات وبمعاني مختلفة.
بالرغم من كثرة العلماء المهتمين بتعريف المدينة إلا أنهم لم يعطوا تعريفا واضحا لها ،ذلك أن ما ينطبق على مدينة لا ينطبق على أخرى ، لأنها عرفت باختصاصات متعددة حسب وجهة نظر كل عالم ، فمنهم من فسر المدن في ضوء ثنائيات تتقابل بين المجتمع الريفي والحضري، ومنهم من فسرها في ضوء العوامل الايكولوجية، ومنهم من تناولها في ضوء القيم الثقافية
- هو العلم الذي ينظم المدن، عن طريق دراسة المفاهيم التي تسمح بتكييف مساكن هذه المدن وفق حاجيات البشر بالاعتماد على مجموعة من التدابير الاقتصادية والاجتماعية والبشرية.

 - العمران :

     إن العمران هو ذلك التنظيم ألمجالي الذي يهدف إلى إعطاء نظام معين للمدينة ، كون هذا الأخير يعبر عن اللاتنظيم و اللاتوازن من ناحية الوظيفة للمجال ،كما تعبر كلمة العمران عن ظاهرة التوسع المستمر الذي تشهده المدينة بشكل متواصل مع مرور الزمن ومفهوم كلمة العمران يختلف من حقبة زمنية إلى أخرى مما يسمح لنا باعتماد على تصنيفات كالعمران القديم الإسلامي و العمران الحديث ، من هنا نستخلص انه إذا كان فن التخطيط المدن معروف في السابق من فن الأعمال الفنية التي تركز على الأبعاد ، فان العمران ظهر كاختصاصات نظرية وتطبيقية في مجال تنظيم المدينة ويحدد بدقة جميع المتدخلين الفاعلين في مجال الحضري وينظم العلاقات بينهم ، وعلى هذا الأساس العمران ينظم واقع المدينة ويحاول تطبيقها حسب طبيعتها المعقدة للتأقلم معها والتحكم في ثرواتها عن طريق أدوات واليات تتماشى مع أدوات التهيئة العمرانية .

 - التهيئة :

     هي كل تدخل من طرف السلطات العمومية، يرمي لتحسين سير الفضاء السوسيو فيزيائي الحضري والريفي وتنظيمها.
المجال العمراني الخارجي :
    يشكل تعبيرا للمجتمع بأكمله، فهو بذلك من الأماكن المفضلة للحياة الجماعية، التنزه، الترفيه، التنقل، الراحة، اللعب، ويضمن الانسجام البصري والوظيفي بين مختلف هياكل المدينة.
المجال العمراني الخارجي من المكونات الأساسية للمجال العمراني، يعبر عن كل المساحات الحرة وغير المبنية مهما كان استغلالها، يتحدد شكله وطبيعته وفقا لوظيفته وتبعا لما يحيط به من مجالات مبنية أيا كانت طبيعتها، ويتكون المجال الخارجي من مجموع المساحات التالية:
المناطق المخصصة للنقل وتوقف السيارات.
المناطق الحرة: الساحات، الأرصفة، ممرات المشاة، العقارات غير المبنية.
المناطق المشجرة.

العقار


 - المجال المبني  :

      يعبر المجال المبني عن كل الكتل والهياكل المبنية داخل المجال العمراني مهما كانت طبيعتها وشكلها ووظيفتها، يختلف من حيث الشكل والوظيفة حسب الغرض الذي أنشئ من اجله، وهو يقتضي أن تتوفر به شروط معينة ويلبي حاجيات محددة تتعلق بمعايير الرفاهية والبيئة الداخلية.
    والفضاء المبني يتكون من مجموع:
*السكنات.
*التجهيزات.

 - النسيج الحضري:

     هو عبارة عن نظام مكون من عناصر فيزيائية تتمثل في شبكة الطرق ، الفضاء المبني ، الفضاء الحر، الموقع  والتجاوب بين هذه العناصر يعرف بخصائص الفضاء الحضري الذي يعرف تحولات ثابتة وراجعة للتطور الذي تتعرض له هذه العناصر المكونة عبر مرور الزمن .

 - التهيئـة الحضرية :

     تشمل كل التدخلات المطبقة في الفضاء الاجتماعي الفيزيائي من أجل ضمان تنظيمه و سيره الحسن و كذا تنميته كإعادة الاعتبار، التجديد، إعادة الهيكلة، التوسع العمراني.
يحمل مفهوم التهيئة مدلولا كبيرا يضم كل الأعمال الضرورية لسياسة عمرانية هدفها المحافظة على المدينة ككائن حي موحد يتعايش فيه الجديد مع القديم بصفة منسجمة و حركية دائمة ترتقي بها إلى مستويات ذات نوعية مقبولة، و تعتمد التهيئة العمرانية على البرمجة و التخطيط كعنصرين أساسيين هدفهما توجيه و مراقبة التوسع
الحضري ، فهي مجموعة من الأعمال المشتركة الرامية إلى توزيع و تنظيم السكنات، الأنشطة، البنايات، التجهيزات و وسائل الاتصال على امتداد المجـال.

 - إطار الحياة ׃

     هو المحيط العملي الذي يختلف من شخص لآخر ( حسب كل فرد) ويشمل على عناصر الوسط الذي يؤثر على سلوكيات الأفراد وتصرفاتهم  .
هو الوسط الذي يعيش فيه الإنسان ويمارس مختلف نشاطاته ويضبط فيه علاقته بمحيطه ويضم هذا الوسط المكونات التالية:
مكونات فيزيائية: ( سكنات- تجهيزات- عناصر طبيعية...).
مكونات فراغية: ( مجالات عمومية- مجالات خارجية- مجالات اجتماعية)
عوامل بيئية: ( المحيط البيئي- التهوية- الإضاءة)
إن إطار الحياة باعتباره الوسط الذي يحتضن مختلف الأنشطة والوظائف الحضرية يؤثر بصفة مباشرة على نوعية الحياة، إذ تتوقف هذه الأخيرة على ما يوفره هذا الإطار من ترابط وانسجام بين مختلف هذه المكونات، وعلى مدى قدرته على تلبية احتياجات السكان.

 - مفهوم البيئة :

        يؤخذ مفهوم البيئة وهو مفهمين: التنبؤ:Ecologie             المحيط : Environnement
والدي يتضمن علم الايكولوجي الذي يعتبر احد فروع علم الاحياء والدي عرفه العام الالماني   « HICHEL »في عام 1966يبحث عن علاقة الكائنات الحية مع بعضها البعض ومع المحيط الذي تعيش فيه ,أما علم البيئة فهو العلم الدي يبحث في المحيط الدي تعيش فيه الكائنات الحية ويدعى المحيط الحيBiosphere والدي يتضمن العوامل الطبيعية والاجتماعية والثقافية والإنسانية التي تؤثر على أفراد وجميع الكائنات الحية.

 - مفهوم المحيط :

    هو مجموعة من العناصر الفيزيائية والكيمائية والبيولوجية والاجتماعية التي تحدد خصوصيات المجال وتؤثر على حياة الافراد
وبشكل عام هو مجموعة العوامل التي تكوين الوسط الدي يعيش فيه الانسان,حيث ان مفهوم المحيط له علاقة بمفهوم النظام البيئي والبيولوجي ,وهو مفهوم واسع ويعني كل الاشياء التي تحيط بنا بصفة مباشرة او غير مباشرة وبصفة ادق هو مجموعة الانظمة البيئية لتجمعات السكانية .

 - مفهوم النظام البيئي :

    هو لفظ اطلق سنة1868من طرف E.HEACHELوهو يخص العلاقات او الصلات بين النباتات والمحيط ,تستطيع  تحديد تعريفين هما:
1ـالنظام البيئي هو النظام الدي يحتوي على المادة الحية
2ـالنظام البيئي هو النموذج الذي يسمح بتصور أو فهم علاقات التفاعل الداخلية للأوساط البيولوجية والعلاقات التي تحدد بين هدين المجالين ،وتتمثل العناصر البيولوجية في المنتجة مثل النباتات والعناصر المستهلكة مثل الحيوانات ومحللة مثل البكتريا والفطريات ، بالإضافة إلى عناصر طبيعية أخرى غير حية تشمل الماء ،والهواء.

  - مفهوم النظام البيئي الحضري :

يمكن أن نعرف النظام البيئي الحضري بطريقة سهلة ،لكي تعيش المنطقة الحضرية هي  في حاجة مثلها مثل الكائنات الحية إلى الهواء ،ماء نقي والى مواد صلبة بالنسبة إلى أي كائن حي والمدينة تطرح النفايات الناتجة عن نظامها ألغدائي على شكل هواء ملوث أو مياه الصرف أو نفايات صلبة.

 - شبكات الصرف الصحي :

      وتسمى أيضا قنوات الصرف الصحي وهي ناقل مائي تستخدم لنقل مخلفات المنازل والمصانع ومياه الأمطار والمياه الملوثة من مصدرها إلى آماكن الطرح أو الصرف سواء كانت تصرف في الطبيعة أو المجاري المائية(انهار،بحار ) أو محطات المعالجة،ولابد من إعطاء هده الشبكات ميل مناسب لتسهيل حركة المياه.
كما تعرف على أنها مجموعة من العمليات التقنية التي تهدف إلى صرف اكبر كمية من المياه القذرة ومياه الأمطار في قنوات خاصة ورميها خارج المحيط العمراني بعد معالجتها.